ما هي مجموعة أدوات كشف التسرب بالأشعة فوق البنفسجية وكيف تعمل؟

ما هي مجموعة أدوات كشف التسرب بالأشعة فوق البنفسجية وكيف تعمل؟

6 يناير 2023

التسريبات محبطة بصراحة. سيارتك تتسرب من السوائل، ستحتاج إلى إصلاحه في أسرع وقت ممكن. إن السماح حتى بالتسربات البسيطة دون أن يلاحظها أحد يمكن أن يؤدي إلى أضرار باهظة الثمن بينما قد يتركك عالقًا على جانب الطريق. قبل أن تأخذ سيارتك إلى ميكانيكي، قد ترغب في استخدام مجموعة أدوات كشف التسرب بالأشعة فوق البنفسجية.

ما هي مجموعة أدوات كشف التسرب بالأشعة فوق البنفسجية؟

مجموعة أدوات كشف التسرب بالأشعة فوق البنفسجية هي بالضبط ما تبدو عليه: مجموعة تحتوي على كل ما تحتاجه للعثور على التسريبات الشائعة في السيارات عبر ضوء الأشعة فوق البنفسجية. قبل أن تتمكن من إصلاح التسرب، ستحتاج إلى معرفة مصدر السائل المتسرب. ربما يأتي من خرطوم، أو ربما يأتي من حشية بالية. تعمل مجموعة أدوات الكشف عن تسرب الأشعة فوق البنفسجية على تبسيط عملية العثور على تسرب السوائل.

كيف تعمل مجموعات الكشف عن التسرب بالأشعة فوق البنفسجية

قد تبدو معقدة، ولكن أدوات الكشف عن التسرب بالأشعة فوق البنفسجية تستخدم عملية بسيطة للكشف عن التسربات. يأتي معظمها مزودًا بصبغة مضاءة بالأشعة فوق البنفسجية، ومصباح يدوي للأشعة فوق البنفسجية، ونظارات للأشعة فوق البنفسجية، وفي بعض الحالات، مسدس حقن.

إذا كنت تتعامل مع تسرب عنيد، يمكنك إضافة الصبغة المضيئة بالأشعة فوق البنفسجية إلى سيارتك. سيتم بعد ذلك خلط الصبغة المضيئة بالأشعة فوق البنفسجية مع السائل المتبقي. عندما يبدأ السائل المتبقي في التسرب، كذلك سوف تتسرب الصبغة المضيئة بالأشعة فوق البنفسجية. بمجرد غروب الشمس - أو يمكنك الوقوف في مرآب مظلم - يمكنك ارتداء نظارات الأشعة فوق البنفسجية واستخدام مصباح الأشعة فوق البنفسجية للعثور على التسرب. سوف يضيء مصباح الأشعة فوق البنفسجية الصبغة.

يسهل مصباح الأشعة فوق البنفسجية العثور على تسرب السوائل. عندما تقوم بتسليط الضوء على أي سائل متسرب، سوف يضيء المصباح اليدوي ذلك. يمكنك بعد ذلك تحديد مصدر التسرب حتى تتمكن من إصلاح هذا الجزء.

اختيار مجموعة أدوات كشف التسرب بالأشعة فوق البنفسجية المناسبة: ما يجب أن تعرفه

عند اختيار مجموعة أدوات كشف التسرب بالأشعة فوق البنفسجية، يجب عليك التحقق للتأكد من توافقها مع السائل المتسرب الذي يسبب المشكلة. تتوافق معظم سوائل كشف التسرب بالأشعة فوق البنفسجية مع مبرد نظام تكييف الهواء. تتطلب أنظمة تكييف الهواء سائل تبريد. تستخدم بعض المركبات سائل التبريد R134A، بينما يستخدم البعض الآخر سائل التبريد R1234YF. والخبر السار هو أن معظم مجموعات الكشف عن تسرب الأشعة فوق البنفسجية متوافقة مع هذه الأنواع الشائعة من مبردات التيار المتردد.

بالإضافة إلى مبرد التيار المتردد، تتوافق بعض مجموعات الكشف عن التسرب بالأشعة فوق البنفسجية مع زيت المحرك وسائل التوجيه المعزز والمبرد وحتى البنزين. بالطبع، يجب عليك اختيار مجموعة أدوات كشف التسرب بالأشعة فوق البنفسجية المتوافقة مع السائل الذي يتسرب من سيارتك.