ما هو عمود الحدبات وكيف يؤثر على سيارتك؟

ما هو عمود الحدبات وكيف يؤثر على سيارتك؟

20 يناير 2021

رمح كام المحرك

ما هو عمود الحدبات؟

يعد عمود الحدبات جزءًا مهمًا من محرك سيارتك. تحتوي جميع محركات الاحتراق على عمود كامات واحد على الأقل. نظرًا لوجوده داخل المحرك، فإنك عادةً لن تراه - ليس إلا إذا قمت بتفكيك المحرك. ما هو عمود الكامات بالضبط وكيف يؤثر على سيارتك؟

نظرة عامة على أعمدة الكامات

عمود الحدبات هو أحد مكونات المحرك الذي يتكون من أعمدة ذات شقوق أو حدبات متصلة بها. يمكنك عادةً العثور على عمود الحدبات على رأس الأسطوانة. إنه مصمم لفتح صمامات المحرك بحيث تكون متزامنة مع العمود المرفقي للمحرك.

إذا لم تفتح الصمامات في الوقت المناسب، فقد يتسبب ذلك في حدوث مشكلات في الأداء أو حتى تلف المحرك. يمنع عمود الكامات حدوث ذلك من خلال التأكد من تزامن صمامات المحرك مع العمود المرفقي، مما يؤدي إلى التوقيت المناسب.

كيف تعمل أعمدة الكامات

تسمح أعمدة الكامات بالتوقيت المناسب عن طريق الدوران استجابةً لحزام أو سلسلة. يُعرف باسم حزام التوقيت، فهو يدير عمود الكامات بالتسلسل مع العمود المرفقي. عندما يدور عمود الكامات، ستدور الكامات أثناء ضرب صمامات المحرك على فترات. يتم تحديد الفواصل الزمنية التي تضرب فيها الكامات الصمامات بواسطة حزام التوقيت. 

يضمن حزام التوقيت أن عمود الكامات يضرب الصمامات في الوقت المناسب بحيث يكون متزامنًا مع العمود المرفقي. عندما يدور حزام التوقيت، فإنه سيدير ​​عمود الكامات بالتوقيت المناسب.

فشل عمود الحدبات: ما يجب أن تعرفه

أعمدة الكامات يمكن أن تفشل وتفشل بالفعل. إذا تعطل عمود الحدبات في سيارتك، فقد تلاحظ مشكلات في المحرك مثل حدوث نتائج عكسية أو إشعال غير صحيح. وبدلاً من ذلك، يمكن أن يؤدي فشل عمود الكامات إلى ضعف كفاءة استهلاك الوقود. في مثل هذه الحالات، ستستهلك سيارتك المزيد من الوقود. هذه مجرد بعض الأعراض الشائعة لفشل عمود الحدبات.

تحتوي معظم أعمدة الكامات على أختام. تتكون الأختام من مادة مرنة، وقد تم تصميمها لمنع تسرب الزيت من عمود الكامات. الأختام، بطبيعة الحال، يمكن أن تتحلل. بمرور الوقت، قد يجف الختم أو حتى يتعفن، وفي هذه case قد يتسرب الزيت من عمود الكامات.

لأنها تستخدم الزيت للتشحيم، يمكن أن تتعطل أعمدة الكامات بسبب الاحتكاك. تم تصميم أعمدة الكامات لتدور أثناء الضغط على الكامات مقابل صمامات المحرك. يؤدي هذا الإجراء إلى اتصال مباشر بالمعدن على المعدن. يساعد الزيت على تشحيم مكونات عمود الكامات لحمايتها من التلف الناتج عن الاحتكاك. إذا كان هناك القليل من الزيت أو لا يوجد زيت داخل عمود الكامات، فقد يتآكل بسبب الاحتكاك الزائد.