مخاطر تغيير الزيت بنفسك

مخاطر تغيير الزيت بنفسك

24 فبراير 2023

يعد تغيير الزيت بشكل منتظم أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها لسيارتك. يقوم زيت المحرك بتشحيم الأجزاء الموجودة داخل محرك سيارتك مع إزالة الحرارة والحطام أيضًا. ولهذا السبب يوصي معظم صانعي السيارات بتغييره كل 3000 إلى 5000 ميل. ومع ذلك، يمكن أن تشكل تغييرات الزيت التي يمكنك القيام بها بنفسك (DIY) العديد من التحديات، بما في ذلك ما يلي.

نوع الزيت الخاطئ

قد تختار دون قصد نوعًا خاطئًا من الزيت عند محاولة تغيير الزيت بنفسك. ليس كل زيوت المحركات متشابهة. هناك الزيت التقليدي، والزيت الاصطناعي، والزيت المخلوط الاصطناعي، والزيت الذي يقطع مسافات طويلة، والمزيد. يمكن لمعظم محلات السيارات أن توصي بأفضل نوع زيت لسيارتك. مع تغيير الزيت بنفسك، لن تتمكن من الاستفادة من خبراتهم، لذلك قد ينتهي بك الأمر باستخدام نوع الزيت الخاطئ.

نقص الأدوات

قد لا يكون لديك الأدوات اللازمة لإجراء تغيير الزيت بنفسك. يعد تغيير الزيت في السيارة أو الشاحنة عملية بسيطة نسبيًا. يتضمن ذلك تصريف الزيت القديم من المقلاة، يليه صب زيت جديد في المحرك. لكنك ستظل بحاجة إلى بعض الأدوات المتخصصة لتغيير زيت سيارتك، مثل مفتاح الربط ومفتاح فلتر الزيت ووعاء التصريف. وبدون هذه الأدوات، قد لا تتمكن من تغيير أدوات سيارتك بأمان.

تطل على فلتر الزيت

هناك مأزق شائع آخر عند تغيير الزيت بنفسك وهو تجاهل الفلتر. يقوم بعض السائقين بتغيير الزيت الخاص بهم، ثم ينسون تغيير الفلتر. تحتوي المركبات على فلتر زيت، كما يوحي الاسم، مصمم لتنظيف الزيت. سوف يتدفق الزيت من خلال الفلتر، حيث سيتم تنظيفه. سوف يقوم الفلتر بإزالة الحطام من الزيت. إذا كنت تريد تغيير زيت سيارتك، فسوف تحتاج إلى تجربة فلتر الزيت أيضًا.

تشديد سدادة التصريف أكثر من اللازم

عند إعادة توصيل سدادة التصريف بسيارتك، ستحتاج إلى توخي الحذر للتأكد من عدم ربطها أكثر من اللازم. يعد الإفراط في ربط سدادة التصريف من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها السائقون عند تغيير زيت سيارتهم. عند تشديدها أكثر من اللازم، قد تتآكل الخيوط الموجودة على سدادة التصريف، وفي هذه case قد لا تتمكن من إزالة سدادة التصريف في المستقبل.

التخلص من النفط

حتى لو كنت قادرًا على تصريف الزيت القديم من سيارتك وإضافة زيت جديد، فلا يزال يتعين عليك التخلص من الزيت القديم. لا يمكنك سكبها في البالوعة فحسب، ولا يمكنك رميها في سلة المهملات. يتم تصنيف زيت المحرك على أنه مادة خطرة، ومثل جميع المواد الخطرة، يجب التخلص منه بشكل صحيح.