كيفية منع الانزلاق المائي عند القيادة في المطر

كيفية منع الانزلاق المائي عند القيادة في المطر

23 أكتوبر 2020

تحذير الطريق الزلق

إبقاء سيارتك تحت السيطرة

تظهر الأبحاث التي أجرتها الهيئة الفيدرالية الأمريكية للنقل على الطرق السريعة (FHWA) أن أكثر من واحد من كل خمسة من حوادث المركبات مرتبط بالطقس. فالتحليق المائي، على سبيل المثال، هو ظاهرة شائعة تؤدي في كثير من الأحيان إلى وقوع حوادث. قد يكون لديك سيطرة كاملة وكاملة على سيارتك لمدة دقيقة واحدة، ثم تضيع الدقيقة فجأة. كيف يمكنك منع الانزلاق المائي عند القيادة تحت المطر بالضبط؟

ما هو التحليق المائي؟

يُعرف التحليق المائي أيضًا باسم التحليق المائي، وهو ظاهرة قيادة مرتبطة بالطقس حيث يفقد إطار واحد أو أكثر من إطارات السيارة قوة الجر مع الطريق بسبب وجود الماء. عند هطول الأمطار، قد تتراكم طبقة من المياه على الطرق. إذا كان هناك جزء من الطريق مقوس أو غير ممهد للصرف، فسوف تتراكم المياه أثناء تشكيل طبقة. باستخدام التحليق المائي، لن تتمكن إطارات سيارتك من "الإمساك" بسطح الطريق أثناء القيادة فوق هذه الطبقة من الماء.

قياده ابطأ

يمكن أن تؤثر السرعة التي تقود بها على خطر الانزلاق المائي. بشكل عام، كلما زادت سرعة قيادتك، زاد خطر الانزلاق المائي. تؤثر سرعة القيادة على قوة جر الإطارات. عندما تضغط بقدمك على دواسة الوقود، يتم إنشاء قوة جر أقل بين إطارات سيارتك وسطح الطريق. من ناحية أخرى، يتيح تقليل سرعة قيادتك مزيدًا من الجر مع تقليل خطر الانزلاق المائي في نفس الوقت.

خلق مساحة أكبر

بالإضافة إلى القيادة بشكل أبطأ، قم بتوفير مساحة أكبر بين سيارتك والمركبة التي أمامها. لن يمنع هذا بالضرورة سيارتك من الانزلاق المائي. ومع ذلك، فإنه سيقلل من خطر الاصطدام. للتحكم في سيارتك، يجب أن تخلق الإطارات قوة جر مع سطح الطريق. يمكنك الإمساك بعجلة القيادة أو تدويرها، لكنك لن تتمكن من التحكم في سيارتك إذا كانت تحلق مائيًا. لذلك، فإن اتباع مسافة قريبة جدًا من المركبات الأخرى يمكن أن يؤدي إلى حدوث تصادم.

اختر الإطارات المناسبة

إذا كنت تقود السيارة بانتظام في الطقس الممطر، فقد ترغب في استبدال إطارات سيارتك. بعض الإطارات أكثر ملاءمة للطقس الممطر من غيرها. إنهم يميلون إلى أن يكون لديهم نمط مداس عميق وعنيف يسمح لهم بإنشاء المزيد من الجر. مع المداس العميق والعنيف، تقل احتمالية حدوث الانزلاق المائي.

تجنب البرك

وأخيرا، حاول تجنب القيادة فوق البرك. يمكن أن يحدث الانزلاق المائي في أي مكان على الطريق حيث توجد المياه. ومع ذلك، تشكل البرك خطرًا متزايدًا لهذه الظاهرة. عند امتلائها بالماء، قد تمنع إطارات سيارتك من الاحتكاك بسطح الطريق، مما يتسبب في سقوطك بالطائرة المائية.